الرئيسية » الأخبار
10
ديسمبر 2018

الوزير أبو شهلا يعلن عن اطلاق مشروع بكلفة 12 مليون شيكل لإنشاء 240 دفيئة زراعية في الضفة وغزة

 

الوزير أبو شهلا يعلن عن اطلاق مشروع بكلفة 12 مليون شيكل لإنشاء 240 دفيئة زراعية في الضفة وغزة

أعلن معالي الدكتور مأمون أبو شهلا وزير العمل، رئيس مجلس إدارة الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال عن البدء بتنفيذ مشروع إنشاء 240 دفيئة زراعية في جميع محافظات الوطن بالشراكة ما بين الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال، ووزارة العمل وهيئة العمل التعاوني بتكلفة 12 مليون شيكل.

وأوضح أبو شهلا ان المشروع ممول بالكامل من حكومة التوافق وسيستمر لمدة سنة وسيستهدف فئة الشباب العاملين في القطاع الزراعي والتعاوني.

جاء ذلك خلال لقاء عقده معالي الوزير أبو شهلا مع ممثلي الاتحاد الزراعي في مقر الهيئة، صباح اليوم الاثنين للاطلاع على أوضاع الاتحاد الزراعي وبحث سبل تطوير القطاع الزراعي، بحضور رئيسها الوكيل يوسف الترك، ورئيس الاتحاد الزراعي جمال النمر، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد الزراعي، بالإضافة الى موظفي الهيئة.

واستهل أبو شهلا اللقاء بالتأكيد على تطبيق الاتحاد الزراعي لمبادئ العمل التعاوني من خلال الجمعيات التعاونية كي يكون رافعة اقتصادية، كما شدد على أهمية دور المرأة فيه.

وتعهد معالي الوزير بالعمل على تذليل كل العقبات التي تحول دون تطور القطاع الزراعي في فلسطين، مشيراً إلى أن مشروع الدفيئات الزراعية سيتم تنفيذه في الضفة الغربية وقطاع غزة وسيتم التركيز على المناطق المصنفة C ،.

وقال ان المشروع سيسهم في تشغيل الأيدي العاملة من الشباب الفلسطينيين، كما سيضيف إلى خبراتهم في مجال التسويق الاقتصادي للمنتجات الزراعية من خلال العمل التعاوني.

واكد ان تسويق منتجات الدفيئات الزراعية سيكون بتكاليف اقل بالنسبة للمزارع وسعر أفضل للمستهلك. 

وفي السياق ذاته، شدد الوزير أبو شهلا على أهمية نهوض الاتحاد الزراعي بذاته من خلال إنشاء بنية تحتية تنعش الجمعيات التعاونية الزراعية في عملها ويكون مصدر دخل للاتحاد الزراعي، وبما يشمل إنشاء محال للمعدات الزراعية، ومصنع عبوات ومصنع لمنتجات الزيتون، داعياً إلى دور فعال للمرأة في الجمعيات التعاونية الزراعية.

وطالب الاتحاد بعدم تكرار أخطائه في السنوات السابقة، وأن يتطلَّع إلى العمل التعاوني بأفق واسع وبنّاء.