الرئيسية » الأخبار
20
أغسطس 2017

صندوق التشغيل يفتتح المرحلة الثالثة من الدورة التدريبية لمدربي تنمية خدمة الاعمال

 

افتتح الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال في رام الله اليوم الأحد المرحلة الثالثة من دورة تدريب مدربي تنمية خدمات الاعمال.
وافتتحت التدريب السيدة ابتسام الحصري المدير التنفيذي للصندوق أكدت خلالها بأن الدورة الحالية تهدف الى استكمال تنمية مهارات وقدرات المشاركين وتزويدهم بالمهارات اللازمة لإطلاق فكرة مشروع، بالإضافة الى تطوير خطط اعمال، واعداد دراسة جدوى اقتصادية للمشروع، والاشراف على اصحاب المشاريع الصغيرة لإدارة وتوجيه مشاريعهم الخاصة. بشكل دائما.
وتضم المجموعة الثالثة مشاركين من عدد من العاملين في وزارة العمل لضمان التكامل وتحقيق التنسيق الأمثل في تقديم الخدمات والتنسيق ما بين الوزارة والصندوق.
وأوضحت الحصري ان مدة التدريب تصل الى 14 يوماً بمعدل 72 ساعة تدريبية ستمنح للمشاركين البالغ عددهم 50 مشاركاً بواقع 25 في الضفة و25 في قطاع غزة مجاناً على ان يتعهد المشارك بالالتزام بجميع ايام التدريب، بحيث يلتزم من يقع عليه الاختيار للوظيفة بالعمل مع الصندوق بعد انتهاء الدورة.
وأشارت الحصري إلى أن محاور التدريب ستشمل إعداد دراسات جدوى، وتحضير خطط الأعمال، بالإضافة الى تقديم الإرشاد للرياديين وأصحاب المشاريع الناشئة الصغيرة والمتوسطة، مشيرة الى أنه سيتم اختيار أفضل 16 متدربا للتعاقد معهم من قبل الصندوق الفلسطيني للتشغيل ضمن عقود مؤقته لتقديم الدعم مباشرة وخدمات التشغيل من خلال التدريب والإرشاد في ريادة الأعمال وتطوير المشاريع الصغيرة ومتابعة المشاريع الريادية وتنمية خدمات الاعمال، بحيث سيتم تقديم الدعم في كل محافظات الوطن من خلال شباك متعدد الخدمات لتوفير التدريب والإرشاد في ريادة الأعمال وتطوير المشاريع الصغيرة، والذي تم إنشاؤه مؤخرا بالشراكة مع وزارة العمل والغرف التجارية، بحيث سيشكل المشاركون نواة الشباك المتعدد الخدمات.
وحول كيفية اختيار المتدربين أوضحت الحصري انه تم اختيار عدد من المتقدمين بطلب المشاركة في التدريب وذلك ضمن معايير واضحة وشفافة ابرزها ان يكونوا ضمن فئة خريجي الجامعات والمعاهد في تخصصات الإدارة، العلوم المالية، التجارة، المحاسبة، التسويق، الاقتصاد، او احد التخصصات ذات العلاقة، ومن العاطلين عن العمل.
من جانبها قالت نيبال عواد مديرة تنمية خدمات الأعمال في الصندوق إن هذا التدريب يأتي ضمن أنشطة برنامج Start Up Palestine والذي تم إطلاقه في العام 2014 بتمويل من الحكومة الإيطالية عبر الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي –مكتب القدس.
وأكدت عواد أن البرنامج يهدف إلى دعم المبادرين من الفئات المهمشة اجتماعياً و اقتصادياً مثل المرآه والخريجين الجدد وصغار المزارعين ويوفر الدعم الفني لهم.
يذكر بأن الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال قد تأسس بموجب مرسوم رئاسي رقم (9) لسنة 2003، كمؤسسة وطنية تتمتع بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة، لدعم التطوير الاقتصادي من خلال تفعيل سياسات سوق العمل وتحفيزها، وتنفيذ البرامج والمشاريع الهادفة لخلق فرص عمل دائمة وتوليدها، وتم اعتماد الصندوق المرجعية والمظلة الوطنية لعملية التشغيل برمتها بموجب قرارات مجلس الوزراء الصادرة عامي 2014 و2016 بهذا الخصوص.