الرئيسية » الأخبار
05
مارس 2017

قطامي يشارك في اجتماعات مجلس منظمة العمل العربية لبحث دعم صندوق التشغيل

غادر وفد من وزارة العمل برئاسة وكيل الوزارة ناصر قطامي، أمس، للمشاركة في اجتماعات مجلس إدارة منظمة العمل العربية التي ستعقد في العاصمة المصرية القاهرة اليوم وغداً.
وقال قطامي إن الاجتماع سيناقش تقرير فلسطيني عن الانتهاكات الإسرائيلية بحق العمال الفلسطينيين داخل الخط الأخضر وسبل صياغة موقف عربي موحد لمواجهة هذه الانتهاكات والضغط على منظمة العمل الدولية من اجل اجبار إسرائيل على وقف هذه الانتهاكات التي تؤدي في أحيان كثيرة بحياة العمال والتنكر لحقوقهم المادية والمعنوية.
وأضاف قطامي ان إسرائيل تواصل انتهاكاتها بحق العمال الفلسطينيين والتنكر لحقوقهم وعدم الالتزام بالقوانين والمعايير الدولية للتشغيل.
كما أشار قطامي الى ان الوفد الفلسطيني سيطرح على أعضاء مجلس إدارة المنظمة موضوع دعم الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال باعتباره المظلة الوطنية للتشغيل بحسب ما اعلن مجلس الوزراء في اكثر من قرار، بالإضافة الى دعم جهود وزارة العمل في انشاء مؤسسة الضمان الاجتماعي.
وأكد وكيل وزارة العمل ان فلسطين بحاجة ماسة الى دعم عربي سريع لخلق فرص عمل واستثمارها في المشاريع التشغيلية والتنموية الصغيرة ومتناهية الصغر للتغلب على ازمة البطالة التي تجاوزت الخطوط الحمراء في الضفة والقطاع.
وأشار قطامي الى ان ارتفاع معدلات البطالة في فلسطين اصبح يشكل خطراً حقيقياً على النسيج المجتمعي وعلى الصمود الفلسطيني ولذلك مطلوب من العالم العربي التحرك فوراً لمساعدة وزارة العمل وصندوق التشغيل للتقليل من حدة اثار البطالة وما ينتج عنها من فقر.
ولفت قطامي الى ان تفعيل صندوق التشغيل سيساهم بشكل إيجابي جداً في معالجة مشكلة البطالة بشكل حقيقي.
وأوضح قطامي ان المجتمعين سيناقشون ايضاً التحضيرات لاجتماع قمة وزراء العمل العرب التي ستعقد في القاهرة في من التاسع وحتى الخامس عشر من الشهر القادم.
وبين قطامي ان قمة وزراء العمل وبحسب الاجندة ستناقش سبل تطوير ورفع كفاءة التدريب المهني والتشغيل لمواجهة ازمة البطالة المتفاقمة في غالبية البلدان العربية بالإضافة الى مناقشة قضايا عمالية وتشغيلية أخرى.
ويشارك في الاجتماع الذي يرأسه وزير العمل القطري ممثلون عن مصر والعراق وفلسطين والامارات وامين عام منظمة العمل العربية.